تفسير الاحلام والرؤى

تفاسير الاحلام ومعاني المنام
تفسير الاحلام والرؤى

ان تفسير الاحلام هو علم شرعي اسلامي متكامل، حيث ان له قواعد واسس مستنبطه من القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة، وتتمثل أهمية هذا العلم في تفسير الرؤى التي من الله سبحانه وتعالى والتي تكون لها تفسيرات مفيدة للشخص سواء في أمور دنياه أو في أمور دينه وهذه الرؤى تتمثل في ما يعرف بالرؤى الصادقة .
والجدير بالذكر ان ذكر الرؤي في القرآن الكريم نجدها في سورة يوسف في أكثر من أية نذكر منها قوله تعالى  "إذ قال يوسف لأبيه يا أبت أني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين" 
وتوجد أيضا آيات أخرى عن الرؤى مثلاً رؤية السجينين الذي فسرها سيدنا يوسف ، وأيضا رؤية الملك التي فسرها سيدنا يوسف ، ورؤية سيدنا يوسف التي فسرها سيدنا يعقوب (رضي الله) .

بداية علم تفسير الرؤى 

  • ويذكر ان بداية علم تفسير الرؤى والاحلام بدأ في عصر النبي صلى الله عليه وسلم حيث رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم احاديث تدل على تعليمه للصحابة قواعد تفسير الرؤى ، وفي كتب الحديث نرى دلائل على ان الصاحبة رضي الله عنهم قد قاموا بتفسير بعض الرؤى .
  • حيث قال حبيبنا المصطفى صلي الله عليه وسلم : "الرؤيا ثلاثة : منها أهاويل الشيطان ليحزن به أبن آدم ، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه ، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءاً من النبوة " .
  • وهذا معناه ان الرؤية قد تكون مثلا إذا اهتم الشخص بشيء في يومه أو في حياته وفكر به كثيراً فمن الممكن ان يراه في منامه ، وأيضا قد تكون الرؤيا بمثابة بشرى أو تحذير للشخص ، وأيضا قد تكون الرؤيا من الشيطان فقد أتي رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم  وهو يخطب فقال : "يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت ، فسقط رأسي فإتبعته فأخذته ثم اعدته إلى مكانه " فقال رسوال الله صلى الله عليه وسلم : "إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس " (صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم) .

مفسر احلام

      نتعرف معًا على أهم مفسيرين الاحلام والرؤى، والذين قدموا كثيرا لهذا العلم .
      • من المعروف ان ابن سيرين (أبو بكر محمد أبن سيرين البصري) هو من أشهر من قاموا بتفسير الرؤى والاحلام ، ومن تفسيراته كتاب تفسير الاحلام وكتاب منتخب الكلام في تفسير الاحلام ، والجدير بالذكر انهما ينسبان للشيخ ابن سيرين .
          • ابن شاهين ( غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري ) وكتابه الشهير الاشارات في علم العبارات .
          • النابلسي ( عبد العني النابلسي ) وكتابه الذي تحدث فيه عن التعابير وتفسير الاحلام هو كتاب تعطير الانام في تعبير المنام .
          • ابن يحيى المقدسي ( إبراهيم بن يحيى ابن غنام المقدسي ) وكتابه الذي يتحدث فيه عن تأويل الرؤيا هو كتاب المعلم على حروف المعجم .

          قواعد اساسية لتفسير الرؤى والاحلام   

          التفسير بالقرآن الكريم  

          • تفسر بعض الاشياء بتفسيرها أو كما ذكرت في القرآن الكريم ، فمثلا تفسر العروة بالاسلام أو بالعروة الوثقى ، وايضاً يفسر البيض بالنساء كما ذكر في قوله  تعالى : "كأنهن بيضِ مكنون" .

          التفسير بالزيادة والنقصان  

          • حيث يتم تفسير التأويل حسب كمية هذا الشيء ، مثلا يتم تفسير البكاء بأنه فرح وذلك إذا كان هذا البكاء بدون صراخ وبدون صوت عالي ، وأيضا يتم تفسير القاذورات بأنها أموال حلال وذلك إذا كانت هذه القاذورات بدون رائحة كريهة .

          التفسير بالضد والعكس  

          • وذلك يتمثل في تمثيل الفرح بأنه حزن والخوف بأنه أمن ، وتفسير رؤية انجاب الولد الاعور بالولد الصالح .
          • التفسير بتشابه الاسماء : كتفسير اسم عبد الشافي بالشفاء ، وتفسير اسم سعيد بالسعادة أو تفسير رافع بالرفعة (كما فسرها سيد الانام ) .

          شروط يجب ان تتوفر حتى يتم التفسير الصحيح :

          هناك عدة اسس وشروط يجب ان تتوفر لكي يستطيع المفسرين تعبير الرؤيا بشكل صحيح ،    
          حيث نذكر منها :-  

          معرفة المفسر لاحوال وظروف الرائي 

          • حيث لابد من معرفة نوع وسن الرائي ، وايضا معرفة الحالة الاجتماعية له ، والظروف التي يمر بها في هذه الفترة ، حتى يستطيع تفسير الرؤية بشكل صحيح وسليم .


          الشخص المعني بالتفسير 

          • تفسير الرؤيا والاحلام يجب ان لا يصدر إلا من عالم مسلم متخصص في هذا المجال وفي هذا العلم . 
          • ومن المعروف ان ليس كل ما يراه الشخص في حلمه يكون له تفسير ، وذلك لان الرؤيا في الاسم تنقسم إلى ثلاثة أقسام :-
          • رؤيا صادقة وهي من الله ولها معاني تنبق على الواقع .
          • رؤيا من الشيطان (يجب ان لا تحدث بها أحد) .
          •  ورؤية من حديث النفس (أي بسبب اهتمام الشخص بشيء أو تفكيره فيه لمدة طويلة فيأتي في شكل حلم) .
          •   و القسمان الثاني والثالث ليس لها معنى أو تفسير .

          خلاصة القول : 

          ان تأويل أو تفسير الاحلام هو علم شرعي متكامل ، مستنبط من القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة ، والجدير بالذكر انه غير معترف به اكاديمياً أي لا يدرس في المعاهد والجامعات .


          اقرأ ايضا : تفسير حلم العقارب لابن سيرين

          اقرأ ايضا : تفسير رؤية العقرب للعزباء والمتزوجة والحامل


            أخي الكريم اختي الكريمة نظرا لان تفسير كل حلم يختلف من حلم لاخر حسب تفاصيل الحلم ، لذا اكتب حلمك في الاسفل وسيتم تفسيره في أقرب وقت




          تفسير الاحلام
          كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تفسير الاحلام .

          جديد قسم : تفسيرات النابلسي

          1. حلمت افعى سوده متوسطه حجم وهى متجه نحوى لكن زوجى يمسك افعى من ذيلها ويبعدها وكل مره تطلع وحده ونفس شي يمسكها ويبعدها وانا اقول لماذا لم يقتلها

            ردحذف
          2. حلمت اني اشتري سطح بيت وكنت افكر ان ابني بيت واسع متزوجه ولدي ثلاثه اطفال

            ردحذف
          3. تفسير المفتاح في الحلم

            ردحذف
          4. رايت والد زوجي يهديني مفتاح وانا اخدتو

            ردحذف
          5. رأيت كأن عقارب سوداء كثيره هجمت علي وكنت أحاول إبعدها وأنا خائفه منها وتمكنت مني كذا واحده ولدغتني في يدي الشمال وكنت أنزعها ويبقى دبوسها داخل الجلد لكني لم أتأذى من لدغتها

            ردحذف
          6. العقارب السوداء صغيره جداً

            ردحذف
          7. انا حلمت بابنتي وهيه من ذوي الاحتياجات الخاصة لديها نقص في نمو خلايا الدماغ اني سافرت مصر ورجعت حتى اخذها معي لاجراء التحاليل الطبية لها .فا علي الحدود اقول للموظفه لا تنسي بنتي ساجدة تقول لي اه اميرة محمد قلت لها لا ساجدة ابنتي قالتلي اعرف ولكن هيه اميرة محمد وصورتها معلقه في الكافيتيريا لان الظباط يدخلون ويرو صورتها كل يوم قلت للموظفه اميرة محمد قالتلي لا اميرت محمد بفتح التاء

            ردحذف